لاول مرة بموريتانيا..إجراء عمليات جراحية عن طريق تقنية المنظار المتطورة للأطفال

11. أكتوبر 2024 - 6:52

أجريت بمركز الاستطباب الوطني بانواكشوط؛ قسم جراحة الأطفال؛ خمس عمليات جراحية عن طريق تقنية المنظار المتطور هي الأولى من نوعها على المستوى الوطني، ومن ضمن هذه العمليات عمليتان معقدتان لطفلين
أحدهما كان يعاني من فتق في الحاجب الحاجز نتج عنه خروج الأمعاء إلى منطقة الصدر (Hernie de coupole diaphragmatique) مما ولد لدى الطفل نوعًا من الآلام الحادة وحد من حركته،

وكانت هذه العملية تتطلب تدخلًا جراحيا خطيرًا (Thoracotomie) ينتج عنه - عادة -جروح كبيرة ومخلفات طبية خطيرة ومكوث في العناية المركزة وتخدير طويل الأمد.

والثاني كان يعاني من انسداد خطير على مستوى المسالة البولية

لكن بفضل هذه التقنية الحديثة التي أجريت بها العمليات -عن طريق المنظار -كانت ظروف مرضى الأطفال ( الحالات ) ملائمة وآثار العمليات شبه معدومة ومكثوا يومًا واحدًا تقريبا في المستشفى للمراقبة والعناية .

هذه العمليات تم إجراؤها عن طريق فريق جراحي بقيادة المدير العام المساعد للمستشفى الوطني الدكتور أحمد كان، وبعضوية جراح الأطفال عادل الجنيبي من دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويعود الفضل - بعد الله - في هذه العلميات وفي غيرها من العلميات المتطورة، للمدير العام الدكتور : (الشريف جدو ميني) بحكم إلمامه الكبيرِ، ومعرفته الدقيقة بهذالمجال، وهو ماساهم -بشكل لافت - في تطوير وتحديثِ هذه المنشأة الصحية الهامة، والتي بدأت منذ تولية زمام الإدارة تتفرَّدُ بالعطاء والتميز.

تابعونا