البرلمان يصادق على معاهدة صداقة وحسن جوار وتعاون بين موريتانيا وإسبانيا

17. نوفمبر 2023 - 10:27

اجازت الجمعية الوطنية في جلسة علينة يوم امس الخميس على مشروع القانون رقم 23- 021 الذي يتضمن المصادقة على معاهدة صداقة وحسن جوار وتعاون موقعة بين موريتانيا وإسبانيا الموقعة في مدريد بتاريخ 24 يوليو 2008.

وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج محمد سالم ولد مرزوك، في عرضه لمشروع القانون أمام النواب، اكد ان هذه المعاهدة تتكون من إحدى عشرة مادة مسبوقة بديباجة تتضمن تشبث الطرفين بالأهداف والمبادئ الواردة في ميثاق الأمم المتحدة وبالقانون الدولي كعنصر أساسي لحفظ السلم والأمن الدوليين.

كما تؤكد تمسكهما بعلاقات الصداقة وحسن الجوار والتعاون، بالإضافة إلى تشجيع التعاون الدولي في إطار المحافل الدولية مثل مسار برشلونة، والتعاون الأورومتوسطي، وجامعة الدول العربية والاتحاد الافريقي، واتحاد المغرب العربي.

وأضاف هذه الاتفاقية تنص على وضع إطار للتشاور السياسي الثنائي بين البلدين، وذلك عبر اجتماع دوري عالي المستوى بين رئيسي حكومتي البلدين، بالإضافة إلى اجتماع بين وزيري الشؤون الخارجية في البلدين، ومشاورات منتظمة على مستوى كتاب الدولة والأمناء العامين ومديري قطاعات الشؤون الخارجية في كلا البلدين.