اتفاق بين موريتانيا والبرازيل لتوفير منح للطلاب الموريتانيين

24. سبتمبر 2024 - 23:07

وقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي السيد يعقوب ولد أمين اليوم الثلاثاء في نواكشوط مع سفير جمهورية البرازيل الفيدرالية السيد ايفالدو فريري، اتفاقية تعاون مشترك، بموجبها توفر البرازيل للطلاب الموريتانيين العديد من الفرص في جامعات البرازيل وفي شتى المجالات.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون في مجال البحث العلمي ، وتدريب المدرسين والباحثين، وتعزيز التنقل الجامعي، وتبادل المعلومات والخبرات في مجال التعليم العالي.

وفي كلمة له بالمناسبة، قال معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي إن هذه الاتفاقية تسمح بالتعاون المشترك بين الجامعات الموريتانية والبرازيلية في مجال ابتعاث الطلبة والأساتذة والشراكة في مجال البحث والتكوين.

وأضاف معاليه أن الجامعة الموريتانية تدرس إلى جانب اللغة العربية، الفرنسية والإنكليزية والاسبانية والتركية والصينية، وسيفتح في القريب العاجل قسم للغة البرتغالية بفضل التعاون مع البرازيل.

وقال إن الوزارة تضع اللمسات الأخيرة على منح ستعرض للطلبة الراغبين في الدراسة بالبرازيل في مرحلتي الليسانس وماستر، وستتم العملية بكل شفافية ووضوح وعبر إعلان رسمي.

وبدوره شكر السفير البرازيلي، معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي على هذه الفرصة العظيمة لتعزيز العلاقات بين موريتانيا والبرازيل، خاصة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، مضيفا أن هذا التعاون سيكون مثالا يحتذى بين البلدين الصديقين.

حضر توقيع الاتفاقية السيد إدومو ولد محمد الأمين المستشار المكلف بالاتصال في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والسيد احمدون عبدي مدير التعليم العالي والنائب محمد المختار محمد الحسن رئيس فريق الصداقة الموريتانية البرازيلية.

تابعونا