ندوة نقدية عن "النقد الأدبي في موريتانيا" في ثالث أيام مهرجان نواكشوط للشعر العربي.

23. فبراير 2022 - 14:08

تميزت الفعالية الصباحية لليوم الثالث من الدورة السابعة من "مهرجان نواكشوط للشعر العربي"، بتنظيم ندوة نقدية عن "النقد الأدبي في موريتانيا: قضاياه وإجراءاته" أدارها الدكتور الشيخ سيدي عبد الله، وحاضر فيها أربعة محاضرين هم: د. فاطمة عبد الوهاب، د. أحمد أبو بكر، د. محمد محمود الزبير، د. أحمدو آكاه، بالإضافة إلى المقررين د. ابوه بلبلاه و أ. فاضل غي.
وقد سلطت الندوة الضوء من زوايا متعددة على تاريخ النقد الأدبي قديما وحديثا للنص الشعري في موريتانيا وإشكالاته.
فقد تناولت الدكتورة فاطمة بنت عبد الوهاب ضمن ورقتها التي بعنوان: "الوعي النقدي في في شروح الشناقطة للشعر (قراءة أولية في المربي على صلاة ربي)" حيث تحدثت عن اشتغال الشناقطة منذ بواكير نهضتهم الأدبية بالشعر العربي تذوقا وشرحا وتعليقا. وجاء في مداخلتها : "وقد وجهت هذا الاشتغال أهداف مختلفة دينية وعلمية وتربوية وجمالية...

أما الأستاذ الدكتور أحمد أبوبكر فقد استعرض بحثه الذي تناول غياب الحديث أو البحث في نقد الشعر العربي القديم عند الموريتانيين.
حيث عرض بحثا في هذا السياق تطرق فيه إلى أهم النصوص والدواوين الشعرية القديمة التي كانت منتشرة في المجال الموريتاني؛ بالإضافة إلى نماذج كثُرت شروح الموريتانيين لها وهي: لامية العرب، قصيدة بانت سعاد، ديوان الستة الجاهليين، ديوان غيلان، .

بعد ذلك استمع الحضور إلى د. محمد محمود الزبير الذي قدم محاضرة بعنوان : "النقد وقضاياه عند الشناقطة في القرون 12- 13- 14هـ" حيث ناقش فيها موضوعا من مواضيع الثقافة الشنقيطية القديمة يتمثل في الخطاب النقدي، فنتساءل عن إشكال النشأة وقضايا المرجعية، وأخيرا قضايا نقدية واكبت فترة الوفرة في الإنتاج الأدبي.
.
وكانت آخر المحاضرات ضمن الندوة مع الدكتور أحمدو آكاه الذي أخذت محاضرته منحى البحث في النقد الحديث حيث كانت بعنوان " النقد الأدبي الحديث في موريتانيا: القضايا والإجراءات من خلال كتاب الشعر الشنقيطي في

واختتمت فعاليات الندوة بمداخلات المقررين د. ابوه بلبلاه و أ. فاضل غي اللذين استعرضا على عجالة خلاصة البحوث التي تم تقديمها خلال الندوة؛ من خلال التركيز على أهم الإشكالات التي أثيرت والقضايا التي تمت دراستها.
ليتجه الجمهور بعد ذلك إلى حفل التوقيع الذي نظم على هامش الندوة لديوان " تراتيل النبض" للشاعر محمد محمود الساسي، الذي صدر لهذا العام ضمن مجموعة من الدواوين عن دائرة الثقافة بحكومة الشارقة.