قمة بروكسل تختتم أعمالها بإطلاق "شراكة متجددة" تشمل الاستثمار واللقاحات والمناخ

19. فبراير 2022 - 12:33

اختتمت القمة الأوروبية الأفريقية التي انعقدت في بروكسل على مدى يومي الخميس والجمعة بوضع أسس "نوع جديد من الشراكة، شراكة متجددة" بين الطرفين، وفق ما أفاد رئيس الاتحاد الأفريقي السنغالي ماكي سال. وانتهت القمة بجملة من الوعود والاستراتيجيات أبرزها، مساعدة الدول الأفريقية على إنتاج لقاحات تعمل بتقنية الرنا المرسال، وهو برنامج كشفت عنه منظمة الصحة العالمية الجمعة.

خلال القمة السادسة التي جمعتهم في بروكسل وضع الاتحاد الأوروبي ونظيره الأفريقي أسس "شراكة متجددة" مع مساعدة لإنتاج لقاحات ضد كوفيد في أفريقيا واستراتيجية استثمارات بقيمة 150 مليار يورو للتصدي للنفوذ الروسي والصيني.

وخلال المؤتمر الصحفي الختامي للقمة أفاد رئيس الاتحاد الأفريقي السنغالي ماكي سال الجمعة "لدينا الآن فرصة تاريخية للنظر إلى أسس نوع جديد من الشراكة، شراكة متجددة، نريد بناءها معا".

وخلال اليومين الذين احتضنا القمة أطلقت الدول الأعضاء الـ27 في الاتحاد "استراتيجيتها العالمية للاستثمارات" والتي لا تقل عن 150 مليار يورو على سبع سنوات "للمساعدة في المشاريع التي يريدها الأفارقة" مع إعطاء الأولوية للبنية التحتية للنقل والشبكات الرقمية والطاقة، بحسب الإعلان النهائي للقاء.