وزير التشغيل : البطالة اصبحت تشكل خطرا واضحا على النسيج الاجتماعي

18. أغسطس 2021 - 9:41

دعا وزير التشغيل والتكوين المهنى الطالب ولد سيد أحمد، إلى تضافر الجهود للتغلب على البطالة والحد منها، منبها إلى أنها أصبحت تشكل خطرا على النسيج الاجتماعي.

جاء ذلك خلال اجتماع جمع الوزير برئيس الإتحاد الوطني لأرباب العمل الموريتانيين زين العابدين ولد الشيخ أحمد، تطرق لإشكالية البطالة الناجمة عن المنظومة التربوية.

وثمن الوزير الدور المحوري الذى قام به الاتحاد خلال السنتين الماضيتين حيث وفر 6000 فرصة عمل، مبرزا أن برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزوانى يتمثل في خلق 100 ألف فرصة عمل أثناء المأمورية.

وأضاف الوزير أن القطاع أطلق حملة تستهدف الشباب باعتباره طاقة المجتمع وذلك من أجل التوجه للتكوين الفني والتقني للاستجابة لمتطلبات السوق الوطنية الواعدة في مختلف المجالات.

وأبرز في ذات السياق أنه من المتوقع إصدار مرسوم حول التمهين، مستعرضا جهود القطاع خلال السنتين الماضيتين وجهود الدولة في الحد من البطالة من خلال التكوين في 18 مركزا واعتماد التشغيل الذاتي من خلال تمويل 500 مشروع للشباب خلقت 1500 فرصة عمل سنة 2020 وتوقع تمويل 750 مشروعا خلال العام الحالي وخلق شراكة مع الوكالة الفرنسية للتنمية لخلق نقلة نوعية في مجال المقاولات.